بيانات

الحزب اليساري الكردي في سوريا: ((الحرية الحقيقية للمرأة تتحقق بزوال المجتمع الطبقي))

مكتب الإعلام:

أصدر الحزب اليساري الكردي في سوريا اليوم الخميس 7/3/2024 بياناً إلى الرأي العام بمناسبة يوم المرأة العالمي، هنأ فيه المرأة بيومها العالمي، وطالبها بتشديد نضالها من أجل الوصول إلى حريتها التي هي حرية المجتمع بأسره، وفيما يلي نص البيان:

المجد لنضال المرأة

في يوم المرأة العالمي

في الثامن من آذار تستقبل البشرية يوم المرأة، وفيه تقف المرأة ويقف الرجل حول الظلم التاريخي الذي لحق بالمرأة، ولحق بالإنسانية جمعاء، وحول أسباب هذا التمييز اللاإنساني الذي لحق بالمجتمع بأكمله.

لقد ظهر التمييز ضد المرأة تاريخياً منذ ظهور المجتمع الطبقي، والتقسيم الاجتماعي الثاني للعمل منذ أكثر من /5000/ سنة، ولازال هذا التمييز قائماً إلى يومنا هذا، بالرغم من حدوث بعض الإصلاحات السياسية والاجتماعية والثقافية والتطور الحضاري والعلمي وشمولها في الموقف تجاه المرأة وتخفيف وطأة اضطهادها.

لسنا ضد الإصلاحات، ولكننا لا نعتقد بأنه يمكن تحقيق حرية المرأة عن طريق إصدار قوانين أو نشر مواعظ، لأن ما كان سبباً في اضطهاد المرأة يجب أن يزول، أي أن الحرية الحقيقية للمرأة تتحقق بزوال المجتمع الطبقي، وهنا لا بد من الثورة الاجتماعية.

الرأسمالية وحتى أكثر مراحلها تطوراً بما في ذلك النيوليبرالية لا يمكن أن تحقق حرية المرأة، لأن كل شيء في المجتمع هو سلعة بما في ذلك المرأة.

إن حرية المرأة لا تتحقق بالنضال ضد الرجل، بل يجب النظر إلى الرجل والمرأة كشريكين في الحياة، وترتبط بهما استمرار الحياة، والإدانة التاريخية يجب أن توجه إلى المجتمع الطبقي، ولهذا فإن النضال من أجل حرية المرأة لا يقتصر على نضال المرأة فقط، وإنما يجب أن ينخرط فيه الرجل والمرأة معاً، ويجب تشكيل الوعي المجتمعي بأن حرية المرأة ترتبط بتحقيق حرية المجتمع وهي الأساس في حرية كل من المرأة والرجل، ولهذا فإن النضال العام يجب أن يصب في هذا المجرى الواسع، الذي هو مجرى حرية البشرية جمعاء، وليس عبثاً أن لينين يقول: “إن مقياس حرية المجتمع هو حرية المرأة”.

إذا كانت المرأة الكردية تتذكر في هذا اليوم نضالات كلارا زيتكين وروزا لوكسمبورغ فإنها تحيي أرواح كل شهيدات الحرية، وشهيدات وحدات حماية المرأة YPJ .

إننا في الحزب اليساري الكردي في سوريا إذ نحيي هذه المناسبة فإننا نعاهد بأن يخوض النضال على كافة المستويات من أجل حرية المرأة، ونطالب المرأة الكردية والمرأة في روجآفاي كردستان – شمال وشرق سوريا والمرأة السورية عامة بتشديد نضالها من أجل الوصول إلى حريتها التي هي حرية المجتمع بأسره، وسيكون حزبنا سنداً قوياً لها وفي مقدمة الصفوف من أجل إزالة الغبن التاريخي.

 

المجد لنضال المرأة

عاش نضال المرأة الكردية

المجد والخلود لشهداء الحرية

7/3/2024

اللجنة المركزية

للحزب اليساري الكردي في سوريا  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى